Minggu, 01 Maret 2009

4. Aliran Dan Pengaruhnya Terhadap Amal

a. Deskripsi masalah Sebagaimana kita maklumi bahwa syarat sah dan maqbulnya ibadah yang dilakukan seseorang adalah Islam , sehingga semua ibadah yang dilakukan selain orang Islam tidak sah . Bertolak dari ketentuan syarat tersebut , kita melihat fenomena Islam di Indonesia akhir-akhir ini kian marak dengan berbagai aliran dan paham baru baik yang masih mengikatkan diri sebagai aliran ASWAJA maupun yang tidak . Realitanya tidak jarang satu dengan yang lain saling sesat menyesatkan bahkan mengkafirkan . b. Pertanyaan 1. Bagaimanakah pemahaman syarat Islam diatas ? Adakah sampai memasukkan syarat harus berfaham Ahlus Sunnah Wal Jama'ah ? 2. Bagaimana pengertian hukum kafir yang diberikan pada aliran yang menerapkan bentuk-bentuk bid'ah tertentu ? (PP Al Mubarok Medono Pekalongan)

من هم أهل السنة والجماعة

بسم الله الرحمن الرحيم . قال الشيخ محفوظ الترمسي في "موهبة ذي الفضل (٣/١٣٧-١٣٨) [قال الإمام ابن حجر : و (تكره) إمامة المبتدع الذي لم يكفر ببدعته والإقتداء به وإن لم يوجد غيره كالفاسق بل أولي، أما من يكفر ببدعته كمنكر علم الله بالجزئيات وبالمعدوم والبعث والحشر للأجساد وكذا المجسم علي تناقض فيه والقائل بالجهة علي قول نقل عن الأئمة الأربعة فلا يصح الإقتداء به كسائر الكفار] (قوله كالفاسق بل أولي) أي من الفاسق لملازمة اعتقاده في الصلاة إذ المبتدع من يعتقد ما أجمع عليه أهل السنة علي خلافه وهم من الخلف الإمام أبو الحسن الأشعري وأبو منصور الماتريدي وأتباعهما . (قوله فلا يصح الإقتداء به) أي بالمبتدع الذي يكفر ببدعته اتفاقا وهذا جواب ما بخلاف نحو المجسم فإنه يصح الإقتداء به لما تقرر أن الأصح عدم كفره قال النووي إنه الصواب فقد قال الشافعي رضي الله عنه أقبل شهادة أهل الأهواء إلا الخطابية لأنهم يرون الشهادة بالزور لموافقيهم ولم يزل السلف والخلف علي الصلاة خلف المعتزلة وغيرهم وإجراء أحكام المسلمين عليهم وقد تأول الإمام الحافظ الفقيه أبو بكر البيهقي وغيره من أصحابنا المحققين ما جاء عن الشافعي وغيره من العلماء من تكفير القائل بخلق القرآن علي كفران النعمة لا كفر الخروج من الملة وحملهم علي هذا التأويل ما ذكرته من إجراء أحكام المسلمين عليهم والله أعلم قال ابن القشيري في المرشد من كان من أهل القبلة وانتحل شيئا من البدعة كالمجسمة والقدرية وغيرهم يكفر للأصحاب فيه طريقان وكلام الأشعري يشعر بهما وأظهر مذهبيه ترك الكفر وهو اختيار القاضي فمن قال قولا أجمع المسلمون علي تكفيره كفرناه وإلا فلا تدبر . انتهي . والله أعلم . Posted by lbm mwc nu wiradesa pekalongan jawa tengah INDONESIA

من شروط صحة العبادة الإسلام

بسم الله الرحمن الرحيم . قال الشيخ محمد نووي البنتني (ت ١٨٩٨ م ) في "مرقاة صعود التصديق في شرح سلم التوفيق" ص ٢٧: (ومن شروط الصلاة استقبال القبلة ودخول الوقت والإسلام) فلا تصح من كافر كبقية العبادات . انتهي . والله أعلم . Posted by : lbm mwc nu wiradesa pekalongan jawa tengah INDONESIA

البيان في "الفرقة الناجية" [ من كتاب "الفرق بين الفرق" ] I.‎

بسم الله الرحمن الرحيم . قال الشيخ عبد القاهر بن طاهر البغدادي [ ت ٤٢٩ هجرية ، فقيه شافعي له مشاركة في علوم كثيرة ، كذا في المنجد في الأعلام ص ٤٥١ ] في كتابه " الفرق بين الفرق " ‎(www.islamww.com/booksww/books_list.php) أخبرنا أحمد بن حسن بن عبد الجبار قال حدثنا الهيثم بن خارجة قال حدثنا إسماعيل بن عباس عن عبد الرحمن بن زياد بن أنعم عن عبد الله بن يزيد عن عبد الله بن عمرو قال قال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم : " ليأتين علي أمتي ما أتي علي بني إسرائيل ، تفرق بنو إسرائيل علي اثنتين وسبعين ملة وستفترق أمتي علي ثلاث وسبعين ملة تزيد عليهم ملة كلهم في النار إلا ملة واحدة قالوا يا رسول الله من الملة الواحدة التي تنقلب قال ما أنا عليه وإصحابي " . وقد روي عن الخلفاء الراشدين أنهم ذكروا افتراق الأمة بعدهم فرقا وذكروا أن الفرقة الناجية منها فرقة واحدة وسائرها علي الضلال في الدنيا والبوار في الآخرة . وروي عن النبي صلي الله عليه وآله وسلم ذم القدرية وروي عنه ذم المرجئة وروي عنه أيضا ذم المارقين وهم الخوارج ، وروي عن أعلام الصحابة ذم القدرية والمرجئة والخوارج ، وقد ذكرهم علي رضي الله عنه في خطبته المعروفة بالزهراء وبريء فيها من أهل الاديموات . وقد علم كل ذي عقل من أصحاب المقولات المنسوبة إلي أن النبي عليه الصلاة والسلام لم يرد بالفرق المذمومة التي أهل النار فرق الفقهاء الذين اختلفوا في فروع الفقه مع اتفاقهم علي أصول الدين ، وإنما فصل النبي عليه الصلاة والسلام بذكر الفرق المذمومة فرق أصحاب الأهواء الضالة الذين خالفوا الفرقة الناجية في أبواب العدل والتوحيد أو في الوعد والوعيد أو في بابي القدر والإستطاعة أو في تقدير الخير والشر أو في باب الإرادة والمشيئة أو في باب الروية والإدراك أو في باب صفات الله تعالي وأسمائه وأوصافه أو في باب من أبواب التعديل والتجويز أو في باب من أبواب النبوة وشروطها ونحوها من الأبواب التي اتفق عليها أهل السنة والجماعة من فريقي الرأي والحديث علي أصل واحد خالفهم فيها أهل الأهواء الضالة من القدرية والخوارج والروافض والنجارية والجهمية والمجسمة والمشبهة ومن جري من فرق الضلال ، فإن المختلفين في العدل والتوحيد والقبور والاسلاف متحدو الروية والصفات والتعديل والتجويز وفي شروط النبوة والإمامة يكفر بعضهم بعضا ، فصح تأويل الحديث المروي في افتراق الأمة ثلاثا وسبعين فرقة إلي هذا النوع . والله أعلم بالصواب . Posted on sunday , rabi'ul awal 4th 1430h / march 1th 2009m by: lbm mwc nu wiradesa pekalongan jawa tengah INDONESIA

البيان في "الفرقة الناجية" من كتاب "الفرق بين الفرق" II.‎

بسم الله الرحمن الرحيم . { قال الشيخ عبد القاهر بن طاهر البغدادي في كتابه "الفرق بين الفرق" } : ... واختلف المنتسبون إلي الإسلام في الذين يدخلون بالاسم العام في ملة الإسلام ، فزعم أبو القاسم الكعبي [ ت ٣١٩ هجرية ، معتزلي من الكبار تنسب إليه الكعبية من فرق المعتزلة . كذا في المنجد في الأعلام ص ٥٩٠ ] في مقالاته أن قول القائل أمة الإسلام تقع علي كل مقر بنبوة محمد وأن كل ما جاء به حق كائن قوله بعد ذلك ما كان ، وزعم قوم أن أمة الإسلام كل من يري وجوب الصلاة إلي جهة الكعبة ، وزعمت الكرامية مجسم خراسان أن أمة الإسلام جامعة لكل من أقر بشهادتي الإسلام لفظا وقالوا كل من قال لا إله إلا الله محمد رسول الله فهو مؤمن حقا وهو من أهل ملة الأسلام سواء كان مخلصا فيه أو منافقا مضمر الكفر فيه والزندقة . واما قول من قال إن اسم ملة الإسلام أمر واقع علي كل من يري وجوب الصلاة إلي الكعبة المنصوبة بمكة فقد رضي فقهاء الحجاز هذا القول وأنكره أصحاب الرأي لما روي عن أبي حنيفة أن صحح إيمان من أقر بوجوب الصلاة إلي الكعبة ونسك في موضعها ، وأصحاب الحديث لا يصححون إيمان من شك في وجوب الصلاة إلي الكعبة . {والصحيح} عندنا أن أمة الإسلام تجمع المقرين بحدوث العالم وتوحيد صانعه وقدمه وصفاته وعدله وحكمته ونفي التشبيه عنه وبنبوة محمد ورسالته إلي الكافة وبتأييد شريعته وبأن كل ما جاء به حق وبأن القرآن منبع أحكام الشريعة وأن الكعبة هي القبلة التي تجب الصلاة إليها ، فكل من أقر بذلك كله ولم يشبه ببدعة تؤدي إلي الكفر فهو السني الموحد . والله أعلم . Posted by: lbm mwc nu wiradesa pekalongan jawa tengah INDONESIA

البيان في "الفرقة الناجية" [من كتاب "الفرق بين الفرق"] III.‎

بسم الله الرحمن الرحيم . {قال الشيخ عبد القاهر بن طاهر البغدادي في كتابه "الفرق بين الفرق"} : ... وإن انضم إلي الأقوال بما ذكرناه بدعة شنعاء نظر فإن كان علي بدعة الباطنية أو البيانية أو المغيرة أو الخطابية الذين يعتقدون إلهية الأئمة أو إلهية بعض الأئمة أو علي مذهب الحلول أو علي بعض مذاهب التناسخ أو علي مذهب الميمونية من الخوارج الذين أباحوا نكاح بنات البنات وبنات البنين أو علي مذهب اليزيدية من الإباضية في قولها بأن شريعة الإسلام تنسخ في آخر الزمان أو أباح ما نص القرآن علي تحريمه أو حرم ما أباحه القرآن نصا لا يحتمل التأويل فليس هو من أمة الإسلام ولا كرامة له . وإن كانت بدعته من جنس بدع المعتزلة أو الخوارج أو الرافضة الإمامية أو الزيدية أو من بدع البخارية أو الجهمية أو الضرارية أو المجسمة فهو من الأمة في بعض الأحكام وهو جواز دفنه في مقابر المسلمين وفي ألا يمنع حظه من الفيئ والغنيمة وفي ألا يمنع من الصلاة في المساجد ، وليس من أحكام سواها وذلك ألا تجوز الصلاة عليه ولا خلفه ولا تحل ذبيحته ولا نكاحه لإمرأة سنية ولا يحل للسني أن يتزوج المرأة منهم إذا كانت علي اعتقادهم ، وقد قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه للخوارج : علينا ثلاث لا نبدؤكم بقتال ولا نمنعكم مساجد الله أن تذكروا فيها اسم الله ولا نمنعكم من الفيئ ما دامت أيديكم مع أيدينا . والله أعلم . Posted by: lbm mwc nu wiradesa pekalongan jawa tengah INDONESIA