Minggu, 01 Maret 2009

البيان في "الفرقة الناجية" [ من كتاب "الفرق بين الفرق" ] I.‎

بسم الله الرحمن الرحيم . قال الشيخ عبد القاهر بن طاهر البغدادي [ ت ٤٢٩ هجرية ، فقيه شافعي له مشاركة في علوم كثيرة ، كذا في المنجد في الأعلام ص ٤٥١ ] في كتابه " الفرق بين الفرق " ‎(www.islamww.com/booksww/books_list.php) أخبرنا أحمد بن حسن بن عبد الجبار قال حدثنا الهيثم بن خارجة قال حدثنا إسماعيل بن عباس عن عبد الرحمن بن زياد بن أنعم عن عبد الله بن يزيد عن عبد الله بن عمرو قال قال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم : " ليأتين علي أمتي ما أتي علي بني إسرائيل ، تفرق بنو إسرائيل علي اثنتين وسبعين ملة وستفترق أمتي علي ثلاث وسبعين ملة تزيد عليهم ملة كلهم في النار إلا ملة واحدة قالوا يا رسول الله من الملة الواحدة التي تنقلب قال ما أنا عليه وإصحابي " . وقد روي عن الخلفاء الراشدين أنهم ذكروا افتراق الأمة بعدهم فرقا وذكروا أن الفرقة الناجية منها فرقة واحدة وسائرها علي الضلال في الدنيا والبوار في الآخرة . وروي عن النبي صلي الله عليه وآله وسلم ذم القدرية وروي عنه ذم المرجئة وروي عنه أيضا ذم المارقين وهم الخوارج ، وروي عن أعلام الصحابة ذم القدرية والمرجئة والخوارج ، وقد ذكرهم علي رضي الله عنه في خطبته المعروفة بالزهراء وبريء فيها من أهل الاديموات . وقد علم كل ذي عقل من أصحاب المقولات المنسوبة إلي أن النبي عليه الصلاة والسلام لم يرد بالفرق المذمومة التي أهل النار فرق الفقهاء الذين اختلفوا في فروع الفقه مع اتفاقهم علي أصول الدين ، وإنما فصل النبي عليه الصلاة والسلام بذكر الفرق المذمومة فرق أصحاب الأهواء الضالة الذين خالفوا الفرقة الناجية في أبواب العدل والتوحيد أو في الوعد والوعيد أو في بابي القدر والإستطاعة أو في تقدير الخير والشر أو في باب الإرادة والمشيئة أو في باب الروية والإدراك أو في باب صفات الله تعالي وأسمائه وأوصافه أو في باب من أبواب التعديل والتجويز أو في باب من أبواب النبوة وشروطها ونحوها من الأبواب التي اتفق عليها أهل السنة والجماعة من فريقي الرأي والحديث علي أصل واحد خالفهم فيها أهل الأهواء الضالة من القدرية والخوارج والروافض والنجارية والجهمية والمجسمة والمشبهة ومن جري من فرق الضلال ، فإن المختلفين في العدل والتوحيد والقبور والاسلاف متحدو الروية والصفات والتعديل والتجويز وفي شروط النبوة والإمامة يكفر بعضهم بعضا ، فصح تأويل الحديث المروي في افتراق الأمة ثلاثا وسبعين فرقة إلي هذا النوع . والله أعلم بالصواب . Posted on sunday , rabi'ul awal 4th 1430h / march 1th 2009m by: lbm mwc nu wiradesa pekalongan jawa tengah INDONESIA

Tidak ada komentar:

Posting Komentar